موقع جوابك التعليمي
0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة (770 نقاط)

تعريف مفهوم التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة يونانية الاصل و هي من مقطعين الاول تكنو و معناها فن ، حرفة ، مهارة ، اداء او تطبيق و مقلع لجي و التي معناها علم او دراسة.و معا يكونون مقطع علم الاداء او علم التطبيق، حيث برزت هذة الكلمه في القرن 20 و تطورت في أخر 200 عام، بعد الثورة الصناعية في اوربا. والان في القرن 21 اصبحت هي اسلوب حياة هذا العصر، كما انها جعلت الحياة اسهل و ابسط و اسرع.

تاريخ التكنولوجيا

يعتقد البعض ان ظهور التكنولوجيا لهو امر حديث العهد و لاكن بالعكس، انما ظهورها لهو قديم قدم الانسان علي هذا الكوكب العتيق. فظهورها و تظورها مع بدايات الحياة علي الارض مع الانسان فانتقل من مرحلة للاخري و ماذالت قيد التطوير، يوم بعد يوم، فلا يكف الانسان يوميا عن التطور و التحديث. لكن زاد الدافع الي التطور التكنولجي في العصر الحديث بصوره لا يتخيلها اي احد الان، و برزت مصطلحات مصاحبة لعوامل التطور مثل “العولمة و تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة و الكوانتم تكنولجي” و هي اعلي صور التي وصل لها الانسان من تطور حتي الان. فهناك اخراعات جديده كل يوم بل كل ساعه و الفضول هو العامل الاول الذي يدفع الانسان للتطور.

تطبيق التكنولوجيا

اصبحت التكنولوجيا الان مثال لتطبيق كل شئ و فعل اي شئ فا يمكنها حساب وزنك و طولك، معرفة اذا كنت مصاب بأمراض ما ام لا قياس الذكاء ، توصيل الطلبات النقل الآلي ، التصوير ، السفر للفضاء و النقل للفضاء حتي اصبحت الشركات تتنافس فيما بينها لتقدم الاحدث و الاحدث كل عام في ما يخص تطبيق التكنولوجيا. والخروج علينا كل عامل بالافكار التي كنا في يوم نعتقدها مستحيلة، و احدث الخدمات الان هيا تكنولوجيا 5G في مجال شبكات الاتصال. فلا يمكنك الان تصور او تخيل ما تقدر ان تقدمة هذة التقنية بالفعل.

فوائد التكنولوجيا

لا شك ان الصورة الاكبر للتكنولوجيا تكمن في الفوائد التي تقدمها التكنولوجيا. فانها تقدم المساعدة الان في كل شئ من شتي مجالات الحياة من طب الي هندسة ، تعلم و حوسبة، صناعة السفر و التنقل و الرياضه و الترحال و الالعاب و الترفية و التواصل، إلي اخرة. كما ان التقدم في حالة استمرار كل يوم بصوة كبيرة ليلبي احتياجات الانسان.

سلبيات التكنولوجيا

الدور الذي تلعبة التكنولوجيا ايجابيا كبيرا ولاكن ايضا تلعب دور سلبي ولاكننا في حالة مستمرة لسد تلك الفجوه، بين التي تصنعها التكنولوجيا و التي يتركها الانسان.

  • من السلبيات التي احدثتها التكنولوجيا ان الاعمال التي تقوم بيها اصبحت تحل محل الانسان ، في الكتير من الوظائف، مما جعلنا نتخلي عن الكثير من الايدي العامله.
  • لا شكل ان الانسان له دور مهم الا انة لا غني عنة لمتابعه الآلة التي صنعها بنفسة.
  • بجانب استحداث وظائف جديدة و مجالات عمل كبيرة لم تكن موجودة في العقود الماضية، مثل الاعلانات علي الانترنت و مجال العمل في السوشيال ميديا. ولاكن السلبيات مستمرة في الظهور. الي جانب ان الخبراء و العلماء يتوقعون اختفاء بعض الوظائف في المستقبل.
  • بجانب الحواجز التي تصنعها التكنولوجيا من تواصل الوهمي في الوقت الحالي ، و المشاعر التي اصبحت اصطناعية بسكل كبير و غيرها.
  • الاطفال في الوقت الحالي لم و لن يعرفون شكل و معني التواصل الحقيقي الذي كان موجود فقط قبل 10 اعوام.
  • و اخيرا و ليس اخرا اصبح الخطر الاكبر الذي يهدد كل شخص يحمل تلفون فقط هو امن المعلومات، او بصوره اكبر التجسس التذي ثارت حولة الكثر من المشاكل في نهاية العقد المنصرف.
  • فاصبحت الشركات تستخدم التسجيلات و الارقام و الصور و غيرها مما جعل الخصوصيج متاحة لتلك الشركات.

الحمايه من اخطار التكنولوجيا

ننصح اولا بالحفاط علي امن المعلومات باتباع السلامه في اختيار المواقع المستخدمه علي كل من الموبيلات و الاب توب و اجهزه الكمبيوتر، انتشار الفيروسات الحديثه ، لا شك ان الفيروسات شئ سيء ، و السبب في ذلك الثغرات التي تقع فيها الشركات ، كما ترصد بعض الشركات الكبيره المكافئات الكبيره للمطورين، الذين يستطيعون كشف هذه الثغرات لكي تحلها الشركات في اسرع وقت و عدم الدخول في المشاكل مثلما حدث مؤخرا مع اكبر الشركات في الوقت الحالي و هي الفيس بوك و التي وقعت خلالها الخسائر بالمليارات.

  • عدم تحميل الملفات من مصادر غير معروفه او وهميه السبام.
  • استخدام برامج الحمايه الاصليه التي تاتي مع الجهاز اذ كانت في انظمه الويندوز او الاي او اس.
  • تحديث برنامج الحمياه اول باول للحمياه من احدث الثغرات التي تكتشفها الشركات مثل ميكروسوفت و غيرها.
  • تحميل برامج الحمايه الاشهر و الاثر انتشارا في مجالات الحمياه.
  • عدم فتح الروابط الوهميه غير معلومه المصدر التي ترسل تلقائيا عندما يحدث اختراق للاجهزه و خاصتا ن هزه الروابط تنتشر كثيرا في جروبات الواتساب.
  • كما الرسائل الوهميه ايضا التي توهمك بالحصول علي الجوائز ، و الرصيد المجاني ، و غيرها من الخدع،كشف الثغرات من خلال الشركات تلحقها دائما التحديثات لها فينصح بالتحديث اول باول.

اخطر الفيروسات علي الاطلاق

هنالك بعض الفيروثات الكبيره و القويه التي يمكنها السيطره و تدمير الشركات الكبيره، وفي الوقت الحالي ينتشر فيرس باسم فايرس الفديه حيث يقوم بتهكير الاجهزه و المتصله معها في الوقت الراهن بالنت، و يقوم بطلب مبلغ الف دولار و الا لن تستطيع استرداد الملفات مره اخري.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...