0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة (770 نقاط)

ما هي اركان الايمان؟

قد يبدو سؤالا بسيطا في بادئ الامر عند السؤال عن اركان الايمان واركان الاسلام فهما من المعلومات التي يحرص الاباء والمربيون على غرسها في عقيدة كل طفل منذ نشأته ولحظات ادراكه الاولى فهي بمثابة اول خطوة لمعرفة شعائر دينه الاسلامي وركيزة يبنى عليها كل ما هو قادم في تكوين شخصيته الدينية.. وفي هذا المقال سيحاول موقع اجابة دوت كوم بشرح اركان الايمان والفرق بينها وبين اركان الاسلام باستفاضة شاملة.

وكما هو معروف ان اركان الايمان تختلف عن اركان الاسلام فاركان الاسلام خمس اركان بينما اركان الايمان ستة اركان .

وقبل ان نتطرق لموضوعنا الاساسي وجب علينا ايضا التذكير باركان الاسلام , فاركان الاسلام اعمال ظاهرية تقوم بها الجوارح  وهي :-

قول الشهادتين:

هي اول ركن من اركان الاسلام فبمجرد ان يقول الانسان ” اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ” اصبح مسلما شرط صدق النية والا يكون مرغما على ذلك .

الصلاة:

هي ثاني ركن من اركان الاسلام وفرض الله تعالى الصلاة 5 مرات في اليوم على المسلمين وهي اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة.

الزكاة:

ثالث اركان الاسلام وقد فرضها الله تعالى على المسلمين الذين بلغت اموالهم النصاب وهو 83 جرام من الذهب وحال عليها الحول اي مر عام عليها بحوزته وتعطى الذكاة للمحتاجين والفقراء من المسلمين.

صوم رمضان :

هو رابع ركن من اركان الاسلام وقد فرضه الله تعالى على المسلمين , فصوم شهر رمضان كل عام هجري والامتناع عن جميع ملذات الحياة من طعام وشراب يوميا منذ مطلع الفجر حتى غروب الشمس.

حج البيت الحرام :

خامس ركن من اركان الاسلام وقد فرض الله تعالى على المسلمين زيارة بيت الله الحرام كل عام هجري ولكن لم يشق الله تعالى على المسلمين بهذه الفريضة فجعلها فقط من اسطاع الذهاب وتحمل تكاليف السفر ومشقته.

معنى الايمان :

الايمان هو التصديق واليقين بوجود الشئ , والايمان بالله عز وجل يعني الاعتقاد الاكيد بوجود الله الها معبودا واحدا لا شريك له والايمان باسمائه وصفاته فهو سبحانه وتعالى متفرد وحده بالكمال ومنزه عن كل نقص.

فقد ورد عن حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عندما ساله جبريل عليه السلام عندها قال ” ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ”

وقد اوضح الحديث الشريف اركان الايمان بايجاز فهيا نتعرف عليها بالشرح والتفصيل.

اركان الايمان :-

تختلف عن اركان الاسلام في انها امور باطنية لا ظاهرية انعقد عليها القلب وصدقها اللسان وعملت بها الجوارح. واركان الايمان عددها 6 اركان وتشمل

الايمان بالله :

هو اول شرط من شروط الايمان وهو ان نجزم بثقة بوجود الله سبحانه وتعالى وان للكون خالق واحد وهو الله عز وجل وقال تعالى

” سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ”،

الايمان بالملائكة :

هو ان نجزم بوجود مخلوقات الله من الملائكة الذين خلقهم الله من النور لعبادة الله وتنفيذ اوامره

وكما قال الله عز وجل:” لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”. وهذا برهان ودليل على وجود الملائكة ووجوب الإيمان بهم

الايمان بالكتب السماوية :

هو الايمان والتصديق بالكتب السماوية التي انزلها الله على رسله وانبياءه بشرط الا تشمل اي تحريف او تزييف وهذه الكتب هي ( القران الكريم وهو ما انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , والانجيل وهو كتب الله انزله على نبي الله عيسي عليه السلام , والتوراه وهو كتاب الله الذي انزله على النبي موسى عليه السلام, وكتاب الزبور وهو كتاب سماوي انزله الله على نبيه داوود ”

. ، وقال الله سبحانه وتعالى أيضاً:” نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ.

الايمان بالرسل :

هو الايمان والتصديق بوجود جميع الانبياء والرسل والايمان برسالتهم وان الله عز وجل اوحى اليهم بدعوة الناس للايمان وعدم الكفر والشرك بالله . وقد ذكر القران ان عدد الانبياء 25 نبيا فلا يكتمل ايمان المرء الى بالايمان بوجودهم ووجود رسالتهم .

الايمان باليوم الاخر :

هو الايمان والجزم بوجود يوم القيامة بعد الموت والبعث وان هناك حساب الاخرة لحساب المرء على اعماله خيرها وشرها.

الايمان بالقدر خيره وشره :

هو الركن السادس والاخير وهو الايمان بجميع الاعمال سواء كانت خيرا او شرا فكل الاعمال هي قدر من الله عز وجل وقال تعالى ” كل شئ خلقناه بقدر ” صدق الله العظيم.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...