موقع جوابك التعليمي
0 تصويتات
منذ في تصنيف عام بواسطة (65.8ألف نقاط)

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين كيف اصنف الماء، الماء هو نبض الحياة لجميع الكائنات الحية على وجه الكرة الارضية حيث ان جسم الانسان يحتوي على الماء بنسبة من 55-78%، فينصح بشرب ما يقارب 10 اكواب من الماء خلال اليوم الواحد لتتمتع بصحة جيدة كما ان الماء ورد ذكره بالقران الكريم في قوله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) والكثير منا يريد معرفة السائل الثمين الذي لا يمكن لأي كائن حي الاستغناء عنه من انسان او حيوان او نبات.

مكونات الماء

الماء هو احد المركبات الكيميائية الهامة فانه يتكون من ذرتين هما الهيدروجين والاكسجين، وله صيغة كيميائية معروفة وهيH2O فالسائل الموجود بالماء يتكون من ذرتين هيدروجين فترتبط كل واحدة منه بذرة اكسجين واحدة، ومعظم ذرات الهيدروجين تضم نواة واحدة تتكون من بروتون واحد، وتم التوصل الى ان الماء تحتوي على نسبة صغيرة من الشكلين النظائريين الديوتيريوم والتريتيوم.

خصائص الماء

هناك خصائص كثيرة تميز الماء عن السوائل الاخرى وجعلتها اهم شيء في الحياة وممن هذه المكونات:

خاصية التماسك: وتلك الخاصية تعتبر هي الخاصية الرئيسية للماء حيث تنجذب جزيئات الماء لبعضها البعض بسبب الروابط الهيدروجينية بين الجزيئات المتجاورة

خاصية الالتصاق: وبها يستطيع الماء بجذب انواع اخرى من الجزيئات التي لها القدرة على تكوين هيدروجينية معها

درجة الحراة النوعية للماء: حيث تتحاج الماء الى الحرارة لكسر الروابط الهيدروجينية بين جزيئاته مما تسمح للماء بمقاومتها لتغيرات الطقس وهذا يعني ان للماء دور في التبريد

يتجمد الماء من اعلى الى الاسفل بسبب انخفاض كثافة الجليد

الحالة الصلبة للماء اقل كثافة من الحالة السائلة على عكس ذلك من المواد الاخرى حيث تكون الحالة الصلبة بها اكثر كثافة

يمكن للماء ان يكون حمضيا وقاعديا معا .

الدورة المائية

يمكننا تعريف دورة المياه على انها حركة الماء على سطح الارض داخلها وفوقها حيث ان الماء يكون في حركة دائمة وفي حلالات اخرى تكون حركة متغيرة، حيث عملت هذه الدورة لبلايين من السنين فبدونها لا يمكن وجود حياة على سطح الارض، ويمكنا القول ان الدورة تبدا من المحيطات لوفرة المياه بها بكثرة فقتوم الشمس بتسخين الماء وتبخيره فتحول بعضها الى هواء متصاعد ثم تحمل التيارات الهوائي المتصاعدة ببخار الماء الى الغلاف الجوي حيث يتكاثف بسبب انخفاض درجة الحرارة في السحب وتتم حركة التيارات الهوائية من خلال الغيوم الى كل العالم ثم تسقط على شكل قطرات ثم تجري على الارض مرة اخرى وتتحول الى مياه جوفية .

ما هي فوائد الماء

يقلل الماء من الصداع والصداع النصفي، ويحفز الجهاز الهضمي للقيام بعمله ويحسن من عملية الهضم ويحدد من الامساك، ويقلل من الوزن الزائد ويمنع رائحة الفم الكريهة ويفيد البشرة بامناحها الحيوية والنضارة ويمكنها معالجة حب الشباب ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وظهور الخطوط الدقيقة للبشرة .

انواع الماء

يوجد للماء تسع انواع وهي :

المياه الفوارة: ويعتبر هذا النوع من الماء فيتركز فيه مستويات ثاني اكسيد الكربون نفسها قبل معالجتها .

مياه الينابيع: يعتبر هذا النوع غير معالج يرجع اصله الى المياه الجوفية التي تندفق من باطن الارض الى سطحها.

مياه غنية بالفيتامينات: هي المياه التي يضاف اليها الفيتامينات لتصح لها فائدة واهمية كبيرة.

مياه غنية بالأكسجين: تتميز بتركيز الاكسجين فيها بنسبة 40مرة من المياه العادية.

المياه ذات النكهة: تضاف اليها نكهات طبيعية او صناعية.

المياه المعدنية الطبيعية: تتكون من مياه جوفية يتركز بها العديد من المعادن والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والصوديوم.

المياه المقطرة: تستعل تلك المياه في اجراء التجارب الكيميائية.

مياه شبه قلوية ايونية: وهذه المياه تستخدم فيها الكهرباء لعملية فصل الجزيئات.

المياه المطهرة.

والماء مادة شفافة عديمة اللون والرائحة فهي المكون الاساسي في البحار والمحيطات والبحيرات والشلالات وايضا للسوائل مهمة لجميع الكائنات الحية .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...