0 تصويتات
في تصنيف حل تمارين بواسطة (145ألف نقاط)
حل امتحان الدبلوم 2020 سؤال : تعايش النبى مع من حوله بكل حب دون حمل كراهية حتى مع المنافقين ؟

اهلا بكم اعزائي زوار موقع جوابك التعليمي , ضمن امتحان التربية الاسلامية نقدم لكم اجابة سؤال : تعايش النبى مع من حوله بكل حب دون حمل كراهية حتى مع المنافقين ؟

نتعرف علي الاجابة الصحيحة من خلال التعليقات .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (145ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تعايش النبى مع من حوله بكل حب دون حمل كراهية حتى مع المنافقين ؟

الاجابة هي :

عامل النبي المنافقين بظاهر أعمالهم ولم يعاملهم بم تكنه صدورهم، وقد عانى من ذلك بعد الهجرة وأثناء تكوين الدولة الإسلامية في المدينة.

وكان أعداء النبي الواضحين وهم اليهود كفار قريش مثلهم في الإضرار به مثل المنافقين على عد سواء.

ولكن هذا النوع الجديد من الأعداد وهم المنافقين لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد اعتاد عليهم من ذي قبل.

وظهر فريق المنافقين بعد انتصار المسلمين على الكفار في غزوة بدر، وكان على في مقدمة هؤلاء رأس النفاق عبد الله بن أبي سلول.

وتذخر السيرة النبوية الشريفة بنماذج من تعامل الرسول مع المنافقين، فيقول ابن القيم «أما سيرته صلى الله عليه وسلم في المنافقين, فإنه أُمر أن يقبل منهم علانيتهم, ويكِل (يترك) سرائرهم إلى الله, وأن يُجاهدهم بالعلم والحجة».

واعتاد النبي صلى الله عليه وسلم على قبول أعذار المنافقين رغم علمه بكذبها وكان تجاوز عن تطاولهم في حقه.

بل إن النبي الكريم أمر أصحابه بألا يقتلوا المنافقين حتى من أخطأ في حقه خطأ كبير، وقال النبي «لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه».

ويقول ابن تيمية:« إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكف عن قتل المنافقين مع كونه مصلحة، لئلا يكون ذريعة إلى قول الناس أن محمداً صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه، لأن هذا القول يوجب النفور عن الإسلام ممن دخل فيه، وممن لم يدخل فيه».

الاسئلة مكتوبة ‘‘تعايش النبي بكل حب مع المنافقين ناقش ذلك’’ في امتحان الدين للدبلوم 2020

مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...