0 تصويتات
في تصنيف شرح نص بواسطة (141ألف نقاط)
حل درس الادب مع الرسول

بجد واجتهاد قد يحتاج الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية الى اجابة سؤال من اسئلة المناهج الدراسية اثناء المذاكرة والمراجعة لدروسهم ومن هنا من موقع "جوابك" بكامل السرور نقدم لكم : أجابة سؤال :

"حل درس الادب مع الرسول"

الاجابة من خلال التعليقات .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (141ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

حل درس الادب مع الرسول ؟

الاجابة هي :

درس آداب الإسلام في الرؤى والأحلام التربية الإسلامية الصف الثاني عشر:

أبادر؛ لأتعلم
أضاءت سورة النور جنبات المجتمع المسلم؛ فوضعت التشريعات ونظم العلاقات، ما يجعل من المجتمع المسلم مجتمعا متميزا أخلاقيا وسلوكيا، ومما يؤثر بالإيجاب على الجوانب الحضارية الأخرى وتطور المجتمع من الناحية المادية.

"أدب المرء عنوان سعادته وفلاحه، فما استجلب خیر الدنيا والآخرة بمثل الأدب"

أحدد: بعض التشريعات التي وضعتها سورة النور لتنظيم العلاقات الاجتماعية في الآيات التي درستها سابقا.

  • الاستئذان للدخول للبيوت
  • الاستئذان داخل البيوت
  • غض البصر

أفهم دلالة الآيات - من كمال صفات المؤمنين:
بعد أن ذكرت السورة الكريمة آداب الاستئذان سواء أكانت للضيف أم لمن هم داخل البيت من الأطفال والخدم، جاءت هذه الآيات التبين آداب الاستئذان للانصراف من مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم بوصفه حاكما، فتبين الآيات أن الذين عرفوا بوصف كمال الإيمان هم الذين آمنوا بالله ورسوله، ولم ينصرفوا عنه - إذا كانوا مجتمعين لأمر مهم للمجتمع حتى يستأذنوه، ليعلم المؤمنين الأعذار الموجبة للاستئذان، أي ليس لهم أن يستأذنوا في الذهاب إلا الشأن مهم من شؤونهم. وأعطت الآيات للرسول صلى الله عليه وسلم حق قبول أو رفض العذر المقدم؛ لأنه هو الذي يقدر المصلحة في البقاء أو الانصراف من مجلسه صلى الله عليه وسلم، ولأن النبي لا تكون إرادته عن هوى ولكن لعذر أو مصلحة.

وتطلب الآيات من الرسول أن يستغفر لمن يستأذن، إذ إن تقديم المصلحة العامة أولى من المصالح الخاصة، والله غفور رحيم لمن استأذن بعذر من المؤمنين.

المزيد من حل درس آداب الإسلام في الرؤى والأحلام إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث:

أتوقع: ثلاث حالات قد يجمع فيها الحاكم الرعية لأمر جامع.
الجهاد و المساعدة في حال الكوارث وغيرها ...

أمثل: لتعارض مصلحة خاصة مع مصلحة عامة.
( مثل: اضطرار الدولة لهدم بناء لإنشاء شارع / حفر الآبار الجوفية في العزب واستهلاك المياه الجوفية في الإمارات الشمالية / وضع بقايا البناء في الشوارع ...........................)

أتخيل: الأضرار التي قد تنجم عن تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في المثال السابق.
الآثار السلبية لتقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة؛ حيث تضعف الدولة وتقبل هيبتها وتنتشر المشاكل والأنانية ويتضرر عدد كبير من المواطنين وتقلل من التعاون

مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...