0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة (43.9ألف نقاط)

قضية العلاوات الخمس فرضت نفسها ضمن قضايا الراي العام في مصر بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأ؛د 22 مارس 2020، والذي أكد خلالها على ضم العلاوات الخمس للمستفيدين من معاشات التضامن الاجتماعي من مختلف الفئات والقطاعات.

وجاء في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه سيتم ضم ىخر 5 علاوات لاصحاب المعاشات من الار الأسيسي، وذلك بنسبة 0% حسبما صدر قرار من المحكمة الإدارية العليا.

متى ظهرت العلاوات الخمس؟

في لقاء تلفزيوني قال رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، سامي عبد الهادي، إن مصطلح العلاوات ظهر في عام 1987 بعد قرار الحكومة المصرية بصرف زيادة على المرتبات، عرفت هذه الزيادة في ذلك الوقت باسم العلاوة الخاصة، وهي زيادة مالية لا تضاف للراتب الأساسي بل على الأجر التأميني المتغير.

وفي عام 1992 صدر قرار بأن أي علاوة يمر عليها 5 سنوات يتم ضمها على الراتب الأساسي للموظف، وظهرت المشكلة بسبب الفترة ما بين تقرير العلاوة وضمها للأجر الأساسي.

ما هي العلاوات الخمس؟

أزمة العلاوات الخمس بدأت في الظهور في عام 201، حين رُفعت دعوى قضائية في محكمة القضاء الإداري تطالب الدولة بإضافة 0% من آخر 5 علاوات قبل بلوغ سن المعاش، إلى معاش الأجر المتغير الذي سيحصل عليه المواطن بعد الخروج على المعاش.

وقبلت محكمة القضاء الإداري هذه الدعوى، لكن وزارة التضامن قدمت طعنا على قرار المحكمة، وأوقفت محكمة الأمور المستعجلة قرار صرف العلاوات الخمس لحين تبت محكمة القضاء الإداري في هذا الأمر.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى جوابك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من قبل المختصين في المجال .. اجابة لجميع الاسئلة التعلمية في جميع المراحل التعليمية من قبل استاذة مختتصين
...